ملف تفصيلي لاستجابة المأوى في اليمن: بناء ثقافات محلية من أجل مساكن مستدامة وقادرة على الصمود. غرونوبل

اليسا كودري، جون وين، منير الصباري، 2022. ملف تفصيلي لاستجابة المأوى في اليمن: بناء ثقافات محلية من أجل مساكن مستدامة وقادرة على الصمود. غرونوبل: المركز الدولي للعمارة، كتلة المأوى العالمية. 69 ص.

 

الملخص

عملت المنظمات القائمة على هذا الكتيب (انظر الغلاف الخلفي) لعدة سنوات على إعداد طريقة تعريفية لثقافات وممارسات البناء المحلي ونشرها، لا سيما فيما يخص قدرتها على المساهمة في الحد من مخاطر الكوارث، وأيضاً لاستجابات المأوى والمسكن في أوضاع ما بعد الصراع. والهدف هو تيسير تحديد مواطن القوة والضعف لثقافات وممارسات البناء المحلي والفرص التي تقدمها – في نسخة معدلة إذا لزم الأمر – في مشاريع إعادة بناء المسكن أو تعديله أو تحسينه. من المهم عند القيام بهذا العمل الوضع في عين الاعتبار أن الأسر والمجتمعات غالباً ما تعيش في بيئات متقلبة بسبب عوامل كثيرة منها النزاعات وتغيرات المناخ والتحضر والعولمة وتغير التصرفات الثقافية الاجتماعية، ولهذا – وإن كانت الممارسات المحلية ذات مغزى – تظهر التحديات، ومن المستحسن الوصول الى حلول محلية يمكن إدارتها وتحديد الابتكارات التي من الممكن تكييفها لتحقيق تنمية مستدامة ورفع قدرة المرونة المحلية.دراسة استجابة المأوى جزء من مجموعة أوسع من الأدوات والمستندات، وهي واحدة من أنشطة الخطوة 1: فهم سياق بروتوكول توجيه اختيار مأوى أفضل (لمزيد من المعلومات انظر الرابط في المربع أدناه)، الذي أعدته “مجموعة عمل تعزيز بناء أكثر أماناً” (التعافي الذاتي) من كتلة المأوى العالمية.

تقدم هذه الوثيقة بيانات مرجعية عن ثقافات البناء المحلية والاستراتيجيات الاجتماعية والثقافية التي تساعد في تعزيز مرونة الناس. كما توضح معايير التقييم التي يمكن أن تساعد في تطوير استراتيجيات المشاريع المتكيفة محلياً.تختلف السياقات والتفاصيل من مكان إلى آخر، ويستفيد أصحاب المصلحة من البيانات المجمعة لاتخاذ قرارات شاملة ودقيقة. وبالتالي، لا ينبغي اعتبار دراسة استجابة المأوى شاملة، فهي تمثل مستوى أول من المعلومات التي يجب تعميقها من خلال التحليل الميداني لسياق التدخل المحدد، ولهذا من المهم بمكان تنظيم المسوحات الميدانية التي ستسمح أيضاً بالتناقش مع الجهات الفاعلة المحلية والسكان حول القيود والإمكانيات في مواطنهم من ناحية الوصول إلى الأراضي وأنماط الحياة والموارد المادية والبشرية والممارسات والمعرفة وقدرات البناء.

 

المؤسسات:

الكتلة العالمية للمأوى، كتلة المأوى  في اليمن ، المركز الدولي للعمارة، جامعة غرونوبل، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

 

المساهمون

علي الارياني، العز بن عبد السلام،  هلال أحمد، سليم العزعزي، عصام الدعيس، عمر الرجوي، سميرة الشاوش،أودري كاربونيل، تييري جوفروي، عبد الله مجلدان، مادلين مرارا، أوليفييه مولس، سمير صلاح، إنريكي سيفيلانو جوتيريز، بسمة شرف.

 

شكر خاص ل:

فرناندو فاراندا الذي أعطى الإذن بنشر صوره ورسومه التوضيحية.

إصدارات أميريس التي سمحت بإعادة إنتاج 3 رسومات من كتاب “فن البنائين” لخوسيه ماري بيل.

 

English version available here



Citer ce billet
AE&CC (2023, 1 février). ملف تفصيلي لاستجابة المأوى في اليمن: بناء ثقافات محلية من أجل مساكن مستدامة وقادرة على الصمود. غرونوبل. CRAterre. Consulté le 15 juin 2024, à l’adresse https://doi.org/10.58079/nakm

Vous aimerez aussi...

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search